ابواب الحرب تدق .. أمريكا تحذر رعاياها في إثيوبيا

منذ 1 شهر
November 26, 2021, 6:09 pm
بلغ
ابواب الحرب تدق    أمريكا تحذر رعاياها في إثيوبيا

ابواب الحرب تدق

أمريكا تحذر رعاياها في إثيوبيا

حذرت السفارة الأمريكية لدى

إثيوبيا، اليوم الجمعة، من أن الوضع مستمر في التدهور وعلى المواطنين الأمريكيين مغادرة البلاد.

وقالت سفارة الولايات المتحدة في أديس أبابا، إن الراغبين في مغادرة إثيوبيا لديهم خيارات متعددة للسفر، عبر الرحلات التجارية من مطار بولي.

كانت وزارة الخارجية الأمريكية، حذرت إثيوبيا من مغبة الحرب الأهلية، مؤكدةً أنه لا حل عسكريا للنزاع في إقليم تيجراي.





وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الاثنين، أنه سيتوجه إلى ساحة القتال ليقود المعارك ضد جبهة تحرير تيجراي ، التي باتت قاب قوسين أو أدنى من العاصمة أديس أبابا.

وكانت إثيوبيا أعلنت في 2 نوفمبر الجاري حالة الطوارئ، ما يسمح للسلطات بتجنيد كل المواطنين الذين يمتلكون السلاح وهم في سن تسمح لهم بالقتال وبتعليق صدور كل وسيلة إعلامية يُشتبه بأنها تقدم دعما معنويا مباشرا او غير مباشر لجبهة تحرير شعب تيجراي.

وأعلنت إثيوبيا عن قواعد جديدة تمنع مشاركة المعلومات بشأن مجريات الحرب ضد قوات تيجراي، في خطوة قد تحمل عقوبات في حق الصحفيين.

وينص المرسوم الجديد على أنه يُمنع في أي منظومة اتصال نشر أي مستجدات حول المجريات العسكرية أو ساحة المعركة .

وتابع: سوف تتخذ القوات الأمنية كل التدابير الضرورية بحق من يُعتبر أنه خالف الأوامر ، وذلك في تحذير محتمل إلى وسائل إعلام وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي نشرت ما أعلنه المتمردون عن تحقيق مكاسب على الأرض.

كما منعت حكومة إثيوبيا المواطنين من استخدام مختلف أنواع منصات وسائل الإعلام لدعم المجموعة الإرهابية بشكل مباشر أو غير مباشر في إشارة إلى قوات تيجراي، محذرة كل من يتجاهل المرسوم، بعواقب لم تحددها.

ويحظر المرسوم الجديد على أي شخص المطالبة بحكومة انتقالية ، وذلك بعد أيام من صدور بيان لحزب معارض بارز هو مؤتمر الأورومو الفيدرالي دعا خلاله إلى وضع حد للقتال وتشكيل إدارة انتقالية لتسهيل الحوار.

ووصل عدد الجماعات المتحالفة ضد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى تسع، كلها تهدف لوقف آبي أحمد الذي دعا في عدة رسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي المدنيين إلى حمل السلاح والخروج للقتال.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد




كتب بواسطة Lomy
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play