التأمينات تكشف أسباب غلق منافذ صرف المعاشات وتحويلها للبنوك والبريد

منذ 1 شهر
December 1, 2021, 3:08 pm
بلغ
التأمينات تكشف أسباب غلق منافذ صرف المعاشات وتحويلها للبنوك والبريد

أعلنت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عن تحويل جميع الحسابات الخاصة بأصحاب المعاشات على البنوك ومكاتب البريد، تمهيدا لصرفها من ماكينات البنوك والبريد، وكذلك من خلال منافذ شركة فوري.وأكد مصدر مسئول بالتأمينات لـ فيتو غلق جميع منافذ الهيئة قائلا: مفيش أي منفذ دلوقتي بيصرف طبقا للشمول المالي كل عمليات الصرف تبع البنوك والبريد.

ويصرف ما يزيد عن 10.5 مليون صاحب معاش بداية من اليوم الأربعاء معاشات شهر ديسمبر بتكلفة إجمالية تقدر بـ 18 مليار جنيه.

وفي سياق متصل، حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الموافق عليه من مجلس النواب الأجور الإضافية وهى التعويض عن جهود غير عادية وإعانة غلاء المعيشة والعلاوات الاجتماعية والعلاوات الاجتماعية الإضافية والمنح الجماعية.

أما المكافآت الجماعية فهى ما زاد على الحد الأقصى للأجر الأساسي والعلاوات الخاصة التي لم يتم ضمها للأجر الأساسي ودخل الاشتراك هو الدخل الذي يختاره المؤمن عليه من الفئات المنصوص عليها في البندين ثانيًا وثالثًا من المادة (2) من هذا القانون للاشتراك عنه، بما لا يقل عن الحد الأدنى لأجر الاشتراك ولا يزيد على الحد الأقصى له.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون جدول دخل الاشتراك والشروط الأخرى التي يجب مراعاتها عند تحديد دخل الاشتراك وكذلك قواعد وإجراءات تعديله.

استحقاق المعاش

ونص قانون رقم (148) لسنة 2019 بشأن التأمينات الاجتماعية والمعاشات، في الفصل الثاني، والمتعلق بالمعاشات والتعويضات، في المادة (21) على حالات وشروط استحقاق المعاش، وكذا مدد الاشتراك، والتي حددت كالتالي:

الشيخوخة





1- بلوغ سن الشيخوخة مع توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهرا فعلية على الأقل، وتكون المدة 180 شهرا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.

2- انتهاء خدمة المؤمن عليه من الفئات المشار إليها بالبند أولا من المادة (2) من هذا القانون للوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل. ويثبت عدم وجود عمل آخر لدى صاحب العمل في حالة ثبوت العجز الجزئي المشار إليه بقرار من لجنة يصدر بتشكيلها قرار من رئيس الهيئة بالاتفاق مع الوزراء المختصين، ويكون من بين أعضائها ممثل عن التنظيم النقابي أو العاملين بحسب الأحوال وممثل عن الهيئة، ويحدد القرار قواعد وإجراءات ونظام عمل اللجنة.

وجاءت شروط تأمين الشيخوخة كالتالي:

تأمين الشيخوخة

(أ) توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن (50%) من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون.

مدة الاشتراك

(ب) أن تتضمن مدة الاشتراك المشار إليها بالبند (أ) مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرا، وتكون المدة 300 شهرا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.

ونص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الموافق عليه من مجلس النواب على مزايا تأمين إصابة العمل المالية حيث يتم الفحص على أساس نظام تمويل الموازنة السنوية بالنسبة للمزايا قصيرة الأجل مع تكوين احتياطي طواريء، ونظام التمويل الكامل بالنسبة إلى المزايا طويلة الأجل.

أما النقطة الثانية فهى مزايا تأمين المرض المالية ومزايا تأمين البطالة: يتم الفحص علي أساس نظام الموازنة السنوية مع تكوين احتياطي طواريء.ويكون رصيد الاحتياطي الذي يخص كل حساب من حسابات المزايا على النحو التالي: مزايا تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة: مساوي لإجمالي الاحتياطيات للصندوق المشار إليه بالمادة (5) من هذا القانون مطروحًا منه الاحتياطي المحتسب لفروع مزايا تأمين إصابات العمل والمرض والبطالة.

ومزايا تأمين إصابة العمل: تكوين احتياطي طوارئ يساوي اثني عشر (12) شهرًا من نفقات الاستحقاقات قصيرة الأجل المتوقعة بالإضافة إلى تكوين احتياطي فني يساوي القيمة الاكتوارية الحالية للاستحقاقات طويلة الأجل المدفوعة في تاريخ التقييم الاكتواري.

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو




كتب بواسطة emil
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play