مقارنة صادمة بين الموقف المائي في مصر وإثيوبيا بسبب سد النهضة

منذ 1 شهر
December 6, 2021, 12:29 pm
بلغ
مقارنة صادمة بين الموقف المائي في مصر وإثيوبيا بسبب سد النهضة
صورة أرشيفية

الكشف عن تفاصيل صادمة بين الموقف المائي في مصر وإثيوبيا





شارك الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، في اجتماع لجنة الزراعة والري والموارد المائية بمجلس الشيوخ.

واستعرض الدكتور عبدالعاطي، الموقف الراهن لمفاوضات سد النهضة الاثيوبى، مشيرا إلى ما أبدته مصر من مرونة كبيرة خلال مراحل التفاوض المختلفة لرغبتها في التوصل لاتفاق عادل وملزم فيما يخص ملء وتشغيل السد مع التأكيد على ضرورة وجود إجراءات محددة للتعامل مع حالات الجفاف المختلفة في ظل اعتماد مصر الرئيسي على نهر النيل.

وأشار الدكتور عبدالعاطي إلى أن دول منابع النيل تتمتع بوفرة مائية كبيرة حيث تصل كمية الأمطار المتساقطة على منابع النيل إلى (1600 - 2000) مليار متر مكعب سنويا من المياه، في حين تقدر حصة مصر من مياه النيل بـ 55.50 مليار متر مكعب سنويا بالإضافة لحوالى 1.30 مليار متر مكعب سنويا من مياه الأمطار، وفي المقابل تزيد كمية الأمطار التي تتساقط على إثيوبيا عن 900 مليار متر مكعب سنويا بالإضافة لمياه جوفية متجددة تُقدر بـ 30 مليار متر مكعب سنويا وتقع على أعماق قليلة تصل إلى 30 مترا فقط.

وأكد الوزير على أن مصر ليست ضد التنمية في دول حوض النيل بل على العكس تدعم التنمية في دول حوض النيل والدول الأفريقية من خلال العديد من المشروعات التي يتم تنفيذها على الأرض.

وتابع: أنشأت مصر العديد من سدود حصاد مياه الأمطار ومحطات مياه الشرب الجوفية مع استخدام الطاقة الشمسية في عدد كبير منها وتنفيذ مشروعات لتطهير المجاري المائية والحماية من أخطار الفيضانات وإنشاء العديد من المزارع السمكية والمراسي النهرية، ومساهمة الوزارة في إعداد الدراسات اللازمة لمشروعات إنشاء السدود متعددة الأغراض لتوفير الكهرباء ومياه الشرب للمواطنين بالدول الأفريقية بالإضافة لما تقدمه مصر في مجال التدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية من دول حوض النيل.

هذا الخبر منقول من : مصراوى




كتب بواسطة emil
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play