المتحور السوبر يثير قلق العالم

منذ 1 شهر
December 8, 2021, 3:06 am
بلغ
المتحور السوبر يثير قلق العالم

تتزايد موجة المتحور الجديد السوبر أوميكرون Omicron في المملكة المتحدة، حيث ارتفعت الإصابات فى بريطانيا والعالم، ويحذر الخبراء من أن العدد الحقيقي قد يكون بالفعل أعلى بـ3 مرات ونصف من متحور دلتا، ويقول بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطانى، إنه يبحث إمكانية فرض قيود على بلاده.

محاولة إيجاد أدوية لعلاجه

وقالت صحيفة ديلى ميل البريطانية إن البيانات تشير إلى أن المتحور السوبر عالي التطور هو أكثر عرضة بثلاث مرات ونصف للإصابة من دلتا، وتم تأكيد 336 حالة من حالات أوميكرون Omicron في المملكة المتحدة حتى الآن، لكن الخبراء يعتقدون أن عدد الحالات الحقيقي هو بالآلاف، ويتوقع الخبراء البريطانيون أن تكون مهيمنة بعد فترة وجيزة من العام الجديد وتشكل ضغوطًا كبيرة على الخدمة الصحية.

وأكدت صحيفة ديلى ميل البريطانية تفشي فيروس كورونا في بريطانيا اليوم مع استمرار انتشار متغير أوميكرون المتطور للغاية، وحذر كبار العلماء من أنه قد يؤدى إلى موجة من حالات الدخول إلى المستشفيات أكبر من الذروة الثانية في الشتاء الماضى.

وسجلت وزارة الصحة 51459 حالة جديدة فى الساعات الـ24 ساعة الماضية وهو ما يزيد الخمس عن يوم الاثنين الماضي والمرة الثالثة خلال أسبوع التي يتجاوزون فيها حاجز الـ 50 ألف حالة، كما تم تسجيل 41 حالة وفاة أخرى في زيادة بنسبة 17% مقارنة بالأسبوع الماضى.

فاوتشى

وقالت الصحيفة إنه تم إعطاء 290.165 جرعة معززة أخرى في جميع أنحاء بريطانيا يوم الأحد الماضى، وهو أقل بكثير من الهدف البالغ 500 ألف في اليوم الذي حدده الأسبوع الماضي للحماية من موجة اوميكرون Omicron.

وفي الوقت نفسه تم تأكيد 90 حالة أخرى من المتغير في إنجلترا واسكتلندا اليوم، وبذلك يصل إجمالي حالات الإصابة بالمملكة المتحدة إلى 336 حالة وترتفع بمقدار الثلث تقريبًا في يوم واحد، لكن الخبراء يحذرون من أن العدد الحقيقى للسلالة شديدة الضراوة سيكون أكثر من 1000 حالة بسبب عدم تسلسل جميع العينات الإيجابية.

وأكد وزير الصحة البريطانى، ساجد جافيد، اليوم أنه يوجد الآن انتقال مجتمعي عبر مناطق متعددة في إنجلترا لأوميكرون.

وأضاف البروفيسور بول هانتر، خبير الأمراض المعدية في جامعة إيست أنجليا، أنه يتوقع أن يصبح البديل السائد ربما في غضون الأسابيع أو الشهر المقبل، بناءً على سرعة تفوقه على دلتا في جنوب أفريقيا، وادعى أنه في حين أن هذا الجدول الزمني يعني أنه لا توجد حاجة كبيرة لمزيد من القيود في عيد الميلاد، فإنه لا يستبعد المزيد من القيود التي تكون مطلوبة في وقت ما من العام الجديد.

لكن بوريس جونسون رفض اليوم استبعاد قيود كورونا الأكثر صرامة خلال فترة الأعياد، ومن المقرر أن يراجع الإجراءات الحالية في غضون أسبوعين. قال جونسون في رحلة إلى ميرسيسايد: ما زلنا ننتظر لنرى بالضبط مدى خطورته، وما هو تأثيره فيما يتعلق بالوفيات ودخول المستشفى.





وأكد جونسون أنه من المقرر أن تظل القوانين التي تتطلب الأقنعة في المتاجر وفي وسائل النقل العام سارية في بريطانيا حتى العام الجديد، حيث يحاول رئيس الوزراء تفادى المطالب بفرض قيود أكثر صرامة في الفترة التي تسبق عيد الميلاد.

المتحور السوبر

وتشير البيانات إلى أن المتغير عالى التطور هو أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بثلاث مرات ونصف من دلتا بسبب توليفة من مقاومة اللقاح وزيادة العدوى وهروب الأجسام المضادة.

وقال الدكتور سيمون كلارك، عالم الأحياء الدقيقة فى جامعة ريدينج، إنه من الممكن تمامًا أن يتسبب أوميكرون Omicron في موجة من حالات الدخول إلى المستشفى على قدم المساواة مع الذروة في يناير 2021 حتى لو كانت أكثر اعتدالًا من دلتا.

وأضاف: إذا أصاب المتحور الجديد عددًا كبيرًا جدًا من الأشخاص فلا يزال من الممكن أن ينتهى بنا المطاف بوجود عدد هائل من الأشخاص في المستشفى .

وأوضح: كان هناك ارتفاع في الإصابات في جنوب أفريقيا في الأسبوعين الماضيين منذ أن نبهت العالم إلى وجود أوميكرون Omicron فى 24 نوفمبر، كانت هناك 11125 حالة أمس، مما يمثل ارتفاعًا بمقدار خمسة أضعاف في أسبوع، في المجموع، هناك 46000 إصابة بفيروس كورونا في المتوسط ​​كل يوم في المملكة المتحدة .

وأصر الأطباء في جنوب أفريقيا على أن معظم المرضى يعانون من أعراض خفيفة فقط، حيث زعم الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير الخبراء في الولايات المتحدة في كورونا، اليوم أنه لا يبدو أن هناك درجة كبيرة من الخطورة ، لكن العلماء البريطانيين، بمن فيهم العلماء التابعون للحكومة، حذروا من الرواية القائلة بأن هذه السلالة أضعف، محذرين من أنها يمكن أن تضع ضغطًا كبيرًا على هيئة الخدمات الصحية البريطانية، نظرًا لحقيقة أنها يمكن أن تصيب المزيد من الناس.

المتحور الجديد يثير ذعر العالم

وتوقع أحد مصممي النماذج الحسابية أنه قد يكون هناك ما يصل إلى 3000 حالة دخول إلى المستشفى يوميًا في المملكة المتحدة في يناير إذا أنتشر متحور أوميكرون Omicron محليًا - مقارنة بـ 4000 يوميًا في ذروة العام الماضي.

وحذر الدكتور كلارك من أن العلماء يخاطرون وإعطاء الناس إحساسًا زائفًا بالأمان من خلال الترويج للادعاءات بأنه مجرد مرض خفيف.

وأشارت صحيفة ديلي ميل إلى أنه يتم تطعيم حوالي ربع سكان جنوب أفريقيا فقط، لذا فمن غير الواضح كيف ينتشر متحور أوميكرون في المملكة المتحدة، حيث يتم تطعيم أكثر من 70% بشكل كامل.

ولن يعرف العلماء النطاق الكامل لعدوى أوميكرون Omicron أو مراوغة اللقاح أو قوته لمدة أسبوعين آخرين، عندما يمكنهم عزل الفيروس في المختبر ودراسة بيولوجيته واختباره ضد اللقاحات.

وقالت الصحيفة إن أفضل تقدير لعلماء حكومة المملكة المتحدة هو أن اللقاحات الحالية ستصبح أقل فعالية بنسبة 40% ضد العدوى من السلالة الجديدة أوميكرون ، لكنهم ما زالوا يتوقعون أن تصمد اللقاحات ضد المرض الشديد والموت.

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع




كتب بواسطة gege
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play