للحفاظ على جنط عربيتك اتبع تلك النصائح

منذ 3 اسابيع
January 4, 2022, 3:43 am
بلغ
للحفاظ على جنط عربيتك اتبع تلك النصائح

يعتبر الرصيف العدو اللدود لجنوط السيارة، وذلك لإمكانية تسببه بخدوش وتشوهات فيها، لذلك على مالك السيارة اتباع خطوات من أجل الحفاظ عليها.

يشار إلى أن معظم أضرار الجنوط لا يوصى معها بالإصلاح، وكل ما هو مسموح به هو العلاجات المظهرية للجنوط المسبوكة والمصنوعة من معدن خفيف، والتي لا تضر بالحالة التقنية للجنط، على سبيل المثال التلميع أو الصنفرة أو الملء والطلاء، وفقا لـ (العين الإخبارية).

وينصح الخبراء بالابتعاد عن المعالجات الحرارية للجنوط، والتي يتم فيها إزالة الطلاء بتعريض الجنط لدرجة حرارة 200 درجة مئوية، والتي تؤثر على مادة الجنط وتقلل من عمره الافتراضي.

ويلزم استبدال الجنوط إذا كانت الخدوش والأضرار عميقة، وتتجاوز الطلاء والسطح الخارجي، وذلك لأسباب تتعلق بالسلامة بشكل مباشر.

حاول أن تحفظ المسافات المحيطة بسيارتك قدر الإمكان خاصة أثناء ركن السيارة .

اذا حدث وانبعج أى جنط من جنوط السيارة فلا تحاول اصلاحه بطريقة التسخين بل ينبغى استبداله فورًا لأن أى تسخين للجنوط المصنوعة من الألمنيوم أو لحامها يغير من خواصها ويجعلها عرضة للكسر وليس للإنبعاج.

جنوط السيارة

عند الحديث عن جنوط سيارات فإنك التلقائي أن نتعرف على أنواعها المختلفة، حيث أنه قبل اختيار النوع المناسب لسيارتك يجب أن تتعرف على مميزات وعيوب كل نوع.

جنوط سيارات حديد

أهم مميزات الجنوط الحديد:-

منخفضة الأسعار.





لديها مرونة عالية وخصوصا عند الوقوع في أى حفرة على الطريق ، أو عند وجود أجسام ملقاة على الطريق .

تمتص الصدمات وتحمي جسم السيارة من التشوهات ، وهو أمر مهم للغاية لسلامة القيادة.

قليلة التكلفة وسهلة الإصلاح إذا حدث لها أي تقوس، ويمكن اصلاحها بسهولة للغاية.

عيوبها

العيب الرئيسي هو وزنها ، فهي أسوء عند التسارع واسوأ عند الفرملة لثقل وزنها.

ضعيفة المقاومة للتآكل والصدأ

لا يوجد تصاميم متنوعة وأشكال مختلفة.

في الغالب لا تكون متوازنة بنسبة 100% فقد يحدث بعض التشوهات الغير ملحوظة عند تشكيل المعدن خلال مرحلة الصناعة مما يجعل هذه الجنوط غير مناسبة للسرعات العالية.

جنوط سيارات الألومنيوم

وهي المعروفة أيضا بجنوط سيارات سبورت أو الرياضية، وبغض النظر عن جمال الشكل، فإن جنوط سيارات الألومنيوم لها فائدة أساسية و هي زيادة الثبات، خصوصا إنه يلزم تركيب كفرات أعرض لتناسب الجنط الجديد، و أيضا التحكم بشكل أفضل في المنعطفات، و بذلك تعطي طابع رياضي للسيارة.

ومع وجود جنوط سيارات الألومنيوم وكفرات أكبر فإنك تحصل على قوة كبح أكبر وذلك لزيادة سطح الاحتكاك بين الكفر والاسفلت دون التأثير على أداء المكابح، و بشكل عام تحصل على استجابة أسرع من السيارة.

عيوبها:

أولها قساوة السيارة على الطريق (لانخفاض دوسه الكاوتش او سمك الكاوتش)، و الإحساس بتعرجات و شقوق الأسفلت.

العيب الثاني يكمن في خطورة الحفر و التشققات التي قد تكون رديئة وتعرض حياة قائد السيارة للعديد من المخاطر المختلفة.

مقاس جنوط سيارات

يجب أن تكون على دراية بمقاس جنوط سيارتك في حالة إن أردت أن تقوم بإستبدالها أو حتى استبدال العجلات المُركبة عليها، فيجب دائمًا أن تتأكد من أن الجنوط الجديدة تمتلك نفس مواصفات الجنوط الأصلية لسيارتك، كما يجب أن تخضع للمواصفات المسموح بها من قبل الشركة الأم، وذلك مثل (قدرة التحميل - عرض الحافة - نوع الجنط - ترحيل محور التحميل - منظومة توزيع المسامير- القطر).

هذا الخبر منقول من : دنيا الوطن




كتب بواسطة gege
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play