الطرق الآمنة للقيادة تحت المطر

منذ 3 اسابيع
January 5, 2022, 8:27 am
بلغ
الطرق الآمنة للقيادة تحت المطر

ترتفع مخاطر الحوادث بالطرق في الأجواء الماطرة وخاصة في ساعات الليل المتأخرة والصباح المبكر، إذ يواجه الكثير من سائقي السيارات صعوبة في كشف الطرق لمسافات تسمح بتفادي الاصطدام بالسيارات الأخرى.

وللحيلولة ضد وقوع أي مشكلات أو حوادث بسبب الأمطار الغزيرة المتوقع تساقطها، ينصح خبراء السلامة المرورية باتباع مجموعة من الخطوات المهمة تفاديًا لمخاطر الحوادث ولرؤية الطريق بشكل أفضل ولو نسبيًا.

ومن خلال الخطوات التالية يمكنك التعرف على نصائح القيادة بأمان أثناء تساقط الأمطار:

أولًا/ تشغيل أضواء السيارة

ينصح الخبراء؛ بتشغيل أضواء السيارة الأمامية والخلفية؛ حيث إن الضوء النهاري يعمل فقط في الأمام، في حين تبقى الإضاءة الخلفية مظلمة.

ثانيًا/ ترك مسافة كافية

يجب عليك ترك مسافة كافية بين سيارتك والسيارة التي أمامك حتى تتفادى أي تصادمات مفاجئة.

ثالثًا/ استخدام الفرامل بحذر





يجب الحذر عند استخدام الفرامل لأن الأرض الزلقة بفعل الماء تقلل من معامل الاحتكاك مع الإطارات وهو ما ينعكس بالسلب على فاعلية المكابح.

رابعًا/ الابتعاد عن الهواتف

الخطر الكبير يكمن في تشتيت الانتباه؛ فصحيح أن قائد السيارة لا ينبغي أن يصرف انتباهه إلى الهاتف أو جهاز اللاب توب في جميع أوقات العام، إلا أن الأمر يزداد أهمية في فصل الشتاء؛ حيث يجب أن تكون الاستجابة فيهما بشكل أسرع.

خامسًا/ السرعة المقررة

لا تجازف بأي حال وتتخطى السرعات المقررة من قبل هيئة الطرق والمرور، فالمخالفة في هذه الأجواء قد تعرضك ومن معك للهلاك.

سادسًا/ ميكانيكية السيارة

لمزيد من الحذر يجب التأكد من فاعلية ميكانيكا السيارة ودوائرها الكهربية ومساحات الزجاج والمكابح قبل استقلال السيارة.

سابعًا/ الحذر من الأماكن المنخفضة

في الأماكن المنخفضة غالبًا ما تتجمع مياه الأمطار فيها وهو ما يسبب انزلاق السيارة على الماء، مما يفقد الإطارات تماسكها بأرضية الطريق، ولا يمكن التحكم بالسيارة. وهنا يُنصح برفع القدم عن دواسة الوقود و الإمساك بالمقود وفصل المحرك عن الحركة.

هذا الخبر منقول من : دنيا الوطن




كتب بواسطة gege
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play