الباحثة الاثرية مونيكا حنا تتقدم ببلاغ للنيابة بخصوص ازمة دير الانبا شنودة

منذ 1 اسابيع
January 12, 2022, 7:20 pm
بلغ
الباحثة الاثرية مونيكا حنا تتقدم ببلاغ للنيابة بخصوص ازمة دير الانبا شنودة

قامت الباحثة الاثرية مونيكا حنا بتقديم بلاغ للنيابة الادارية واتهمت في بلاغها الامين العام للمجلس الاعلى للاثار بسوهاج بانه تقاعس واهمل في ترميم سور دير الانبا شنودة الغربى بسوهاج المعروف بالدير الأبيض واكدت ان وزارة الاثار هي المسئولة بالكامل عن سقوط سور الدير.

واضافت قائلة: وعدنا وزير الاثار ان يخصص ١٠٠ الف جنية منذ ثلاثة سنوات وليس اي جديد من وقتها وجاء اول رد من وزارة السياحة والاثار علي استغاثة رهبان دير الانبا شنودة الغربى بسوهاج المعروف بالدير الأبيض واكد الدكتور أبو بكرٍ عبدالله نائب رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار أن للدير قائما في حالة مستقرة وأن ما سقط صباح امس هو جزء من كساء الجدار الشمالى للسور الخارجي للدير والذي يتقدم الفناء المؤدي للكنيسة الأثرية.

وذلك بعدما توجه الأستاذ علي عبدالرؤوف مدير عام آثار مصر العليا إلى دير الانبا شنودة وكانت معه لجنة أثرية هندسية للمعاينة الشاملة للمكان وكانوا مستعدون للتدخل بشكل فوري في حالة وجود اي مخاطر و إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بشكل عاجل لحماية والحفاظ علي أبنية الدير الأثرية والمنطقة المحيطه.





وقاموا بإعداد تقرير فني مفصل للوقوف على أسباب سقوط هذا الجزء من كساء السور ويقوم الان مركز البحوث الأمريكي بتنفيذ مشروع ترميم وصيانة للجدار الشمالى للسور بالتعاون مع جامعة يل الأمريكية.

وكان تعرض سور دير الانبا شنودة الاثرى بسوهاج الي الانهيار لرابع مرة ولليوم التالت على التوالى بداية من يوم الخميس الماضي الموافق ٦ يناير ٢٠٢٢ وكان من الاكيد ان يتسبب في مقتل المصليين والرهبان بالدير عندما كانوا يصلون برامون وقداس عيد الميلاد ولكن العناية الإلهية انقذت رهبان دير الانبا شنودة الغربى بسوهاج المعروف بالدير الأبيض.




كتب بواسطة roromoha
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play