طقس الكنيسة القبطية خلال فترة أسبوع الألام

منع السلام والقبلات .. طقس الكنيسة القبطية من اليوم حتى عيد القيامة 2024

قداس عيد القيامة
قداس عيد القيامة المجيد 2024

عيد القيامة، اليوم، تحتفي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بذكرى أربعاء أيوب، اليوم الثالث من البصخة المقدسة. ومن الطقوس المميزة لأسبوع الآلام في الكنيسة القبطية هو طقس منع التحية والقبلات من عشية أربعاء أيوب حتى ليلة عيد القيامة، والتي تصادف مساء السبت القادم.

منع السلام والقبلات :

البابا تواضروس الثاني

يُمنع تبادل القبلات ابتداءً من عشية أربعاء البصخة، تعبيرًا عن الاحتجاج على خيانة يهوذا للمسيح وتسليمه إلى اليهود. وتخليدًا لهذه الخيانة، تصوم الكنيسة كل أربعاء على مدار العام، رفضًا للمؤامرة التي شارك فيها يهوذا، أحد تلاميذ المسيح، بخيانة نكراء. وخلال البصخة، يرتل المؤمنون مديحة تبكيت يهوذا.

"خيانة يهوذا" تركت أثرًا بالغًا في وجدان الكنيسة، مؤكدةً أن يهوذا لم يكن الوحيد الذي خان المسيح في تلك الأيام، فقد خانه الكثيرون. يهوذا، الذي كان التلميذ الوحيد من اليهودية بينما الباقون من الجليل، كان يتمتع بكفاءة مالية وإدارية جعلت المسيح يثق به ليكون أمينًا على الصندوق، لكنه تحول إلى لص وخائن. ولذلك، منعت القبلات لضمان أن السلام لا يكون مجرد ظاهري.

أسبوع الآلام :

أسبوع الآلام

أسبوع الآلام يمثل نهاية الصوم الكبير الذي يستمر 55 يومًا ويختتم بعيد القيامة المجيد. يُعرف صوم الأقباط بالصوم الكبير لأنه يشمل ثلاثة أصوام: أسبوع الاستعداد، الأربعين يومًا المقدسة التي صامها المسيح انقطاعيًا، وأسبوع الآلام، وهو صوم من الدرجة الأولى حيث لا يتناول فيه الصائمون السمك كما في صوم الميلاد.

عيد القيامة المجيد :

تختلف مواعيد هذا الصوم سنويًا بناءً على تاريخ عيد القيامة المجيد، الذي يُحدد بحيث لا يتزامن مع يوم ذبح خروف الفصح أو يومه، ولا تحتفل الكنيسة مع اليهود، بل تقيم احتفالاتها في الأحد التالي للحفاظ على رمزية الجمعة العظيمة وأحد القيامة.

موعد عيد القيامة المجيد لعام 2024 :

قداس عيد القيامة المجيد

موعد عيد القيامة المجيد لعام 2024 هو صباح يوم الأحد، الموافق 5 من شهر مايو الجاري 2024 .

مكان إقامة البابا تواضروس قداس عيد القيامة المجيد لعام 2024 :

أما بالنسبة لمكان إقامة البابا تواضروس قداس عيد القيامة المجيد لعام 2024، سيترأس القداس في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وذلك مساء يوم السبت، 4 من شهر مايو الجاري.

تم نسخ الرابط