قرار جديد من البنك المركزي بشأن ماكينات الصراف الآلي خارج وداخل البنوك

ماكينات الصراف الالي
ماكينات الصراف الالي

تلقى البنك المركزي مؤخراً توجيهات جديدة بشأن إدارة ماكينات الصراف الآلي ومعالجة المبالغ المرتدة منها، وذلك من خلال إصدار كتيب دوري يتعلق بالضوابط التنظيمية لتعامل البنوك مع شركات نقل النقود داخل مصر.

البنك المركزي يصدر قرار جديد بشأن ماكينات الصراف الآلي

وتضمنت هذه التوجيهات التي اصدرها البنك المركزي مجموعة من الخطوات الحيوية، حيث تأكد من ضرورة تواجد موظفين على الأقل خلال عملية تغذية ماكينات الصراف الآلي، بالإضافة إلى وضع إجراءات معيارية مكتوبة لتشغيل هذه الأجهزة وزيارات فنية. وتتضمن هذه الإجراءات تدابير التعامل النقدي، والإبلاغ عن الحوادث، والبروتوكولات الخاصة بالسلامة. 

البنك المركزي 

تدابير أمنية 

كما أكد البنك المركزي على ضرورة اتخاذ التدابير الأمنية المناسبة لنقل النقود بشكل آمن، بما في ذلك استخدام المركبات المصفحة وأنظمة تحديد المواقع العالمية (GPS) المتصلة بغرفة المراقبة بالشركة. وأكد أيضاً على أهمية وجود تأمين مناسب لتغطية الخسائر المحتملة، مع مراجعة سياسات التأمين بانتظام.

تحرك جديد من البنك المركزي بشأن ماكينات الصراف 

وأشار البنك المركزي إلى ضرورة معالجة حالات العجز والزيادة بشكل فوري، وتسجيلها في سجلات التسوية وتقارير الحوادث يومياً.

 وأكد على ضرورة وجود سجل لتسجيل البطاقات المسحوبة، والالتزام بخطة توزيع كل بنك، مع تسجيل أسماء البنوك والماكينات وأرقام البطاقات. وأكد على أهمية عدم تسليم البطاقات للعملاء بواسطة الشركة بأي حال من الأحوال. 

ماكينات الصراف  الالي

تعليمات هامة من البنك المركزي بخصوص ماكينات ATM

أشار المركزي إلى ضرورة وجود اتفاقيات واضحة بين البنك وشركات نقل الأموال، تحدد مستوى الخدمة المطلوبة ومسؤوليات كل طرف، بما في ذلك توقعات الأداء والاستجابة للحوادث والطوارئ مثل السرقات والكوارث الطبيعية. وأكد على ضرورة مراجعة وتقييم هذه الخطط بانتظام، من خلال اختبار السيناريوهات أو تجارب الحوادث الفعلية. 

وشدد المركزي على أهمية الالتزام بمواعيد تغذية ماكينات الصراف الآلي، حيث يجب إكمال عملية التغذية قبل آخر ضوء للشمس، وعدم تغذية الماكينات في المساء. وأكد على ضرورة تغذية الماكينات داخل الفروع قبل بدء العمل في الصباح، مع الانتهاء من التغذية قبل فتح الفرع لضمان الجاهزية الكاملة للخدمة. 

ماكينات ATM

توجيهات هامة بشأن ماكينات ATM

وأكد على أهمية استخدام أوراق نقدية صالحة للتداول فقط في عمليات التغذية، وذلك من خلال الكاسيتات المغلقة المخصصة للماكينة. يتعذر تغذية الماكينات من حقائب نقل الأموال، ويجب أن تكون الكاسيتات جاهزة ومحملة بالنقدية مسبقًا، دون الاعتماد على نظام حقائب نقل الأموال مباشرة. وتنبغي تنفيذ إجراءات الرقابة الثنائية خلال عمليات التغذية وأثناء معالجة الأعطال في الجزء السفلي.

وأكد على أهمية إشعار أجهزة الأمن المختصة في وزارة الداخلية قبل القيام بأي تحرك، مع توفير الوقت الكافي لاتخاذ التدابير الأمنية اللازمة وفقًا للتعليمات الصادرة من الوزارة. ويجب الالتزام بتوجيهات الوزارة بشأن حظر حركة السيارات بعد آخر ضوء الشمس، لضمان توفير الأمن والحماية اللازمة على الطرق.

تم نسخ الرابط