بشرة خير انخفاض كبير فى اسعار زيت الطعام والتموين يصدر هذا القرار

منذ 2 اسابيع
2022-06-13T09:23:00+0200
تبليغ
بشرة خير انخفاض كبير فى اسعار زيت الطعام والتموين يصدر هذا القرار
بشرة خير انخفاض كبير فى اسعار زيت الطعام والتموين يصدر هذا القرار

انخفاض سعر الزيت

شهدت الأسعار العالمية لبعض المواد الغذائية الأساسية انخفاضًا ملحوظًا ، خاصة الزيوت النباتية التي انخفضت بنسبة 3.5٪ خلال الشهر الماضي ، خاصة زيوت عباد الشمس وفول الصويا والنخيل ، نتيجة انخفاض الطلب العالمي على واردات الزيوت ، بالإضافة إلى اتفاق طرفي الصراع الروسي الأوكراني على الإفراج عن البضائع المحجوزة في الموانئ ، وانخفض سعر طن الزيت في السوق المحلي بنحو 500 جنيه ، ما يعكس تراجع الأسعار العالمية.

أرجع أحمد شيحة عضو شعبة مستوردي الاتحاد العام للغرف التجارية ، أسباب انخفاض أسعار بعض السلع الاستراتيجية ، وخاصة النفط ، إلى انفراج بعد اتفاق البلدين على الصراع الروسي - الأوكرانية على إطلاق سراح 100 مليون طن من البضائع المحتجزة بالموانئ ، ووصول سفينة منها إلى مصر محملة بكمية 65 ألف طن قمح.

وينعكس ذلك على السلعة الزيتية، فعندما يشعر التاجر بوجود السلع المتاحة والقادمة ، يحاول التخلص من السلع الراكدة من خلال خفض الأسعار ، خاصة وأن المبالغة في الأسعار حدثت بعد الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح شيحة في تصريحات حصرية أن مراقب أسعار المواد الأولية هو الصانع والمستورد ، خاصة وأن التأخير في فتح الاعتمادات في البنوك من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع ، لأن التاجر ، بمجرد وصوله يعلم أن هناك سلعة قادمة ، ويحاول التخلص من مخزونه.

وأشار عضو شعبة المستوردين إلى أن الحكومة بذلت جهودا كبيرة لتوفير المخزون الاستراتيجي للسلع والتخلص من المعروض بتكلفة تقريبية أما بالنسبة للقطاع الخاص فهناك شركتان تسيطران على الأسواق بنحو 75٪ وتتحكم فيهما. أسعار الزيت في السوق المحلي.




Email : answer@christian-dogma.com - Email Us
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play