هام لأصحاب البطاقات التموينية وزير التموين يصدر قرار جديد يطبق من اليوم

وزير التموين
وزير التموين

بتاريخ أول مايو ٢٠٢٤، قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية تعميم تطبيق نظام صرف السلع التموينية إلكترونيًا على منافذ البقالين في جميع المحافظات. يتم من خلال هذا النظام تنفيذ الاستبدال السلعي مع نظام صرف السلع ونظام مراقبة المخزون.

تطبيق منظومة تموين جديدة

 

وافقت مصادر داخل وزارة التموين والتجارة على أهمية قرار تعميم منظومة الاستعاضة السلعية، حيث أوضحوا أنه يهدف بشكل رئيسي إلى منع التلاعب في السلع التموينية والمخصصات الدعمية. يُلاحظ أن الهدف الأساسي للقرار هو ربط عملية صرف السلع التموينية بنظام متطور يُراقب كميات السلع المخصصة لكل منفذ بقالة تموينية. كما يراقب هذا النظام عملية صرف السلع للمواطنين من تلك المنافذ، وذلك لضمان توزيع حصص المواطنين المخصصة من المقررات التموينية بشكل سليم.

قرار التموين 

قرار وزير التموين 

 

بناءً على اعتماد وزير التموين لمقترح تعميم تطبيق منظومة الاستعاضة السلعية الخاصة بالربط بين منظومة صرف السلع التموينية ومراقبة المخزون، يُوجه لمديريات التموين في جميع المحافظات بالبدء في تنفيذ هذا القرار اعتبارًا من الأول من مايو 2024. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الوزارة لتحسين إدارة السلع التموينية وضمان توزيعها بشكل عادل وفعّال للمواطنين. عليه، يُرجى من جميع الجهات المعنية التعاون الكامل في تنفيذ هذا القرار وضمان تطبيقه بكفاءة وفعالية.

 

  • سيتم تحديد الحد الأقصى لكل بدال من السلع (السكر، الزيت، المكرونة) استنادًا إلى قيمة التأمين وفقًا للبند السابع في الدراسة، والتي تعتمد نسب مئوية تبلغ 55% للزيت، و25% للسكر، و15% للمكرونة، و5% للسلع الأخرى.

 

تطبيق منظومة الاستعاضة السلعية سيكون كالتالي:

  • في محافظات الإسكندرية، القليوبية، دمياط، المنوفية، قنا، البحر الأحمر، المنيا، والوادي الجديد، يُعتمد اعتبارًا من الأول من يونيو 2024.
  • في محافظات الجيزة، البحيرة، الإسماعيلية، الدقهلية، كفر الشيخ، أسيوط، والسويس، يُعتمد اعتبارًا من الأول من يوليو 2024. 
التموين 

التموين تسلم سلع التموين للمنافذ

 

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية بدء تسليم السلع المدعمة للمنافذ والفروع التابعة وبقالي التموين.

وأوضحت الوزارة أن هذا التسليم يأتي استعدادًا لصرف السلع لأصحاب البطاقات التموينية خلال شهر مايو ٢٠٢٤، حيث سيبدأ الصرف يوم الأربعاء المقبل.

وأكملت الوزارة صرف السلع المدعمة لبقالي التموين في إطار مقررات شهر أبريل ٢٠٢٤، حيث سيتم الصرف لأصحاب البطاقات التموينية حتى نهاية الشهر.

يستفيد ما يقرب من ٦٤ مليون مواطن مسجلين ببطاقات التموين من منظومة دعم السلع التموينية.

وتوفر الوزارة والتجارة ما يقرب من ٣٠ سلعة بأسعار مخفضة على بطاقات التموين، في إطار حرصها على دعم أصحاب البطاقات، خاصة المحدودين بالدخل والأسر الأولى بالرعاية.

 

تم نسخ الرابط