هذا الخبـر هام لـ أصحاب الأمراض المزمنة من الموظفين

الحق والضلال

يتناول قانون الخدمة المدنية لعام 2016 وضع آلية تنظيمية لعمل موظفي الإداري للدولة ، تتضمن توضيح شروط التعيين الدائم لهذه الوظائف ، وعلى مستوى آخر يتضمن نظام واضح لآليات الإجازات من أهمها الإجازة المرضية التي نتابعها أدناه ، وتتم مراجعة ضوابط الحصول عليها .

الحصول على إجازة مرضية

وفي هذا الصدد نصت المادة (50) على استحقاق الموظف إجازة مرضية عن كل ثلاث سنوات يقضيها في الخدمة ، ويمنح ذلك بقرار من المجلس الطبي المختص في الحدود الآتية:

1- الأشهر الثلاثة الأولى براتب كامل.

2- الأشهر الثلاثة التالية براتب يعادل 75٪ من راتب الوظيفة.

3- الأشهر الستة التالية براتب يعادل 50٪ من راتبه ، 75٪ من الراتب لمن تجاوز الخمسين.

للموظف الحق في طلب تمديد الإجازة المرضية بدون راتب للمدة التي يحددها المجلس الطبي المختص إذا قرر تعافيه. للموظف الحق في طلب تحويل الإجازة المرضية إلى إجازة عادية ، إذا كان لديه أي رصيد ، ويجب على الموظف المريض إخطار صاحب العمل بمرضه خلال أربع وعشرين ساعة من غيابه عن العمل لسبب المرض. ما لم يكن غير قادر على ذلك لأسباب قاهرة.

الموظف المريض بأحد الأمراض المزمنة

يستفيد الموظف المصاب بأحد الأمراض المزمنة التي يصدر بتحديدها بقرار من الوزير المسؤول عن الصحة ، بعد استشارة المجلس الطبي المختص ، من إجازة استثنائية براتب كامل لحين شفاء حالته أو استقرارها ، مما يتيح له استئناف العمل. في الحالة الأخيرة يبقى الموظف في إجازة مرضية بنفس الراتب حتى يبلغ سن التقاعد.

تم نسخ الرابط