الحــل الوحيد لـ أزمة سد النهضة الأثيوبي

منذ 2 اسابيع
June 18, 2022, 9:34 am
تبليغ
الحــل الوحيد لـ أزمة سد النهضة الأثيوبي
صورة أرشيفية

google-news google-news google-news

أثار سد النهضة الإثيوبي الكثير من التساؤلات خلال السنوات الماضية ، حول الأضرار التي يمكن أن يسببها سد النهضة لدولتي المصب ، مصر والسودان ، منذ بدء بناء السد الإثيوبي وإعلان إثيوبيا. من الملء الأول والثاني ثم الثالث ، وهناك مخاوف في دول المصب ، مصر والسودان.

أوضح الدكتور محمد نصر علام وزير الموارد المائية والري الأسبق أن هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن يسببها السد ، من أبرزها التأثير السلبي على حصص مصر والسودان وحقوقهما التاريخية ، والأثر السلبي على ذلك. .

سد النهضة

www.christian-dogma.com

واشار وزير الري السابق في بيان خاص الى ان القانون الدولي ينص على عدم تعرض دول المصب لاذى خطير من السد اثناء الردم والتشغيل.

قال علام: اذا كانت سعة السد 74 مليار متر مكعب ، فكيف نسال عن اثر عزل 5 مليارات ، وهو ما يمثل 5بالمئه فقط من اجمالى المخزون وخلال سنوات الفيضانات العاليه ،

محاولات إثيوبية للهروب

www.christian-dogma.com

كما اشار الى الوساطه الامريكيه عندما استعانت بخبراء من البنك الدولى لمساعده الدول الثلاث على وضع قواعد لملء وتشغيل السد دون التسبب فى اضرار جسيمة لدولتى المصب ، متسائلا عندما اتفقت الدول الثلاث على قواعد تمتلئ وتعمل في ظل ظروف الفيضانات والجفاف المختلفة ، اثيوبيا لم تختف يوم التوقيع.

واشار الوزير إلى أن اللجنة الدولية في مايو 2013 دعت إثيوبيا إلى تكليف شركة استشارية دولية لدراسة تأثير السد على دول المصب وتقييم هذا السد ، مؤكدة أنه بعد تكليف شركة هولندية بتقاسمها. التكاليف من قبل الدول الثلاث ، وبعد أن أصدرت الشركة التقرير الأولي ، وظهرت بوادر أولية على التأثير السلبى على مصر. .




Email : answer@christian-dogma.com - Email Us
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play