التامينات تعلن عن الفئات الـ 7 التى من حقها الحصول على منحة البطالة والشروط

منذ 2 اسابيع
June 20, 2022, 4:23 am
تبليغ
التامينات تعلن عن الفئات الـ 7 التى من حقها الحصول على منحة البطالة والشروط

google-news google-news google-news

منحة البطالة

يحق لسبع فئات الحصول على منحة البطالة من هيئة التأمين ، أي ما يسمى بالعمالة العرضية أو المؤقتة ، وهي: العمال الموسميون وعمال المقاولات - التراحيل - التحميل والتفريغ - النقل البري - الزراعة - صيد الأسماك .

وتأتي هذه المساعدة من الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي ، بعد تطبيق قانون التأمينات والمعاشات الجديد لمساعدة الفئات الأكثر احتياجا.

www.christian-dogma.com

شروط الحصول على منحة البطالة:

للاستفادة من هذة المنحة ، يجب ألا يزيد عمر المؤمن عليه عن 60 عامًا.

- أن لا يكون المؤمن عليه قد استقال من الخدمة وتعتبر حالة انقطاع للعمل.

- لم تنته خدمة المؤمن عليه بحكم نهائي في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الولاء أو الاداب العامة أو انتحال شخصيه أو تقديم شهادات أو أوراق مزورة.

يجب أن يكون المؤمن عليه قد اشترك في هذا التأمين لمدة سنة على الأقل ، بما في ذلك الأشهر الستة التي تسبق كل بطالة مستمرة.

- أن يكون المؤمن عليه قد سجل اسمه في سجل التعطل لدى القوى العاملة المختص وأن يتوجه إلى مكتب العمل المسجل اسمه فيه في المواعيد المحددة بأمر من الوزير المسؤول عن القوى العاملة.

www.christian-dogma.com

استمرار التأمين في حالة العثور على وظيفة:

اكدت وزارة التضامن الاجتماعي عدم استمرار تعويض البطالة عن العمل بعد العثور على عمل ، موضحة ان تعويض البطالة مستحق من اليوم الثامن من تاريخ انتهاء الخدمة او عقد العمل بحسب الحال وفقًا للمادة 88، وأن يتم دفع البدل خلال فترة التدريب المهني التي يحددها مكتب القوى العاملة ، ويستمر صرف البدل حتى اليوم السابق لتاريخ دخول المؤمن له في النشاط أو لمدة 12 أسبوعًا أيهما أسبق. وتمتد هذه المدة إلى 28 أسبوعاً عندما يصبح المؤمن عليه عاطلاً عن العمل لأول مرة إذا تجاوزت مدة الانتساب لهذا التأمين 36 شهراً.

كيف يتم حساب التأمين ضد البطالة؟

حساب تأمين البطالة في حدود 75٪ من راتب اشتراك التأمين لأول أربعة أسابيع ، و 65٪ من راتب اشتراك التأمين عن الأربعة أسابيع التالية ، و 55٪ من راتب اشتراك التأمين عن الأربعة أسابيع الثالثة ، و 45٪ عن الأسابيع المتبقية.

تكون فترة السداد 12 أسبوعا ، أو ثلاثة أشهر ، إذا كانت مدة الاشتراك في التأمين أقل من 36 شهرا ، بينما ستكون 28 أسبوعا ، أو سبعة أشهر ، إذا تجاوزت فترة الاشتراك 36 شهرا.

يتم وضع أكثر من 2٪ من الراتب الإجمالي للعامل في حساب شخصي يتضمن الدخل من الاستثمار ، يُدفع له كتعويض عن نهاية الخدمة.

هل توجد معدلات بطالة أخرى؟

هناك حالة استثنائية ناتجة عن المادة السابقة ، حيث يستحق الفرد إعانة بطالة بنسبة 40٪ من آخر راتب مشترك إذا انتهت خدمة المؤمن عليه لأحد الأسباب التالية:

- ارتكاب خطأ ينتج عنه ضرر جسيم لرائد الأعمال ، والذي أبلغه صاحب المشروع إلى السلطات المختصة في غضون 24 ساعة من لحظة علمه به.

عدم الامتثال للتعليمات اللازمة لمتابعة سلامة العمال والتركيب ، بشرط أن تكون هذه التعليمات مكتوبة ومعلقة في مكان ظاهر.

عدم أداء التزامات العمل الأساسية.

إفشاء أسرار العمل.

- حضوره في العمل وهو في حالة سكر ، أو تأثير تعاطيه للمخدرات.

اعتداءه على صاحب العمل أو المدير المسؤول واعتدائه على أحد رؤسائه في العمل أثناء العمل أو بسببه.




Email : answer@christian-dogma.com - Email Us
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play