تفاصيل تطبيق مبادرة خفض أسعار الخبز السياحي والفينو الجديدة

الحق والضلال

أعلن عبد الله غراب، رئيس شعبة المخابز، عن تفاصيل تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والفينو، وذلك ضمن مبادرة لخفض أسعار السلع في الأسواق، والتي ستبدأ من الغد.

تفاصيل تطبيق مبادرة أسعار الخبز السياحي والفينو الجديدة

وأشار إلى أن استقرار سعر الصرف والسياسات الاقتصادية الحالية، بعد فترة من الارتفاع الكبير في الأسعار نتيجة لاضطرابات سعر الصرف، قد أدت إلى انخفاض سعر طن الدقيق من 22 ألف جنيه إلى حوالي 16 ألف جنيه للطن، مما أسهم في ظهور فكرة المبادرة بالتعاون مع شعبة المخابز والحبوب واتحاد الغرف التجارية.

https://christian-dogma.com

خلال مقابلة في برنامج كلمة أخيرة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة ON ، أوضح غراب أنهم بادروا بالتحرك قبل الحكومة لتقديم المبادرة بهدف إيصال رسالة مفادها أن المواطنين الذين تحملوا ارتفاع الأسعار يجب أن يستفيدوا الآن من انخفاضها.

وأضاف أنه بعد انخفاض الأسعار، لم يعد من حق الصانعين الحفاظ على الأسعار السابقة، وأصبح من حق المستهلكين، الذين تحملوا الأعباء في الفترة الماضية، الاستفادة من هذا الانخفاض. وعلى ضوء ذلك، تم عقد لقاءات مع وزير التموين والتجارة، واختتمت بلقاءات مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الأسبوع الماضي، حيث تم الاتفاق على تفاصيل المبادرة التي سيبدأ تطبيقها من الغد.

أسعار الخبز الجديدة :

وأكد غراب أن سعر رغيف الخبز السياحي وزن 80 جرامًا سيكون بعد التخفيض 150 قرشًا، ورغيف الخبز وزن 40 جرامًا بـ 75 قرشًا، ورغيف الخبز وزن 25 جرامًا بـ 50 قرشًا، كما سيكون سعر الفينو للرغيف وزن 25 جرامًا بـ 100 قرش، ورغيف الفينو وزن 50 جرامًا بـ 150 قرشًا.

وشدد على أهمية المتابعة والرصد، ولهذا الغرض، أصدر وزير التموين والتجارة الدكتور علي مصليحي قرارًا بتشكيل لجنة من كافة أطراف المنظومة، من الأقماح إلى الدقيق والخبز، للرقابة والتي ستنعقد شهريًا لهذا الدور.

وأضاف غراب: نريد أن نثبت للمواطن والدولة أنه عندما تحمل المواطن ارتفاع الأسعار، يحق له الآن الحصول على سعر رغيف عادل يتناسب مع تراجع أسعار الدقيق، لتكون هناك ثقة متبادلة بين أصحاب المخابز والمواطنين .

وأكد أيضًا أن الأوزان الخاصة برغيف الخبز ضمن المبادرة لم تتغير، ولكن تم تعديل الأسعار لتتوافق مع الأوزان السابقة التي كانت تباع بأسعار مرتفعة، داعيًا أصحاب المخابز إلى الالتزام بالأسعار الجديدة وعرضها بوضوح على يافطة كبيرة على أبواب المحلات.

التزام المخابز بأسعار الخبز المحددة :

https://christian-dogma.com

وفي سياق متصل، أكد علاء عز، أمين اتحاد الغرف التجارية، على أهمية التزام المخابز بالأسعار المحددة، مشيرًا إلى أنه يجب على كل مخبز توفير الأوزان المقررة بالسعر المعلن في جميع الأوقات.

وأضاف: يحق للمخبز السياحي إنتاج أنواع أخرى مثل الخبز بالسمسم أو السميط، لكنه ملزم بتوفير الأوزان التي تغطيها المبادرة ولا يجوز له التوقف عن إنتاجها لصالح أنواع أخرى .

وفي رده على سؤال حول إمكانية أن يجد المواطن الأوزان المحددة بالمبادرة بكميات محدودة، قال عز: المهم أن تكون متوفرة بغض النظر عن الكمية، طالما أنها متاحة طوال الوقت .

وتعقيبًا على ذلك، قال غراب: الأنواع الأخرى من الخبز ليست هي الهدف الرئيسي للمواطن، الذي يهمه بالأساس هو رغيف الخبز، وبالتالي يجب أن تتناسب الكميات المتوفرة مع معدلات الطلب العالية .

          
تم نسخ الرابط