اول تعليق على ظهور ديدان الأسماك فى نهر النيل

منذ 3 اسابيع
2022-06-07T09:50:00+0200
تبليغ
اول تعليق على ظهور ديدان الأسماك فى نهر النيل
صورة أرشيفية

شعر بعض المواطنين بالقلق بعد مقطع فيديو يظهر ديدانًا تخرج من أسماك تم صيدها من نهر النيل في قرية بالدقهلية. تخرج الديدان من خياشيم السمك عند لمسها. وأوضح الدكتور عادل شاهين ، أستاذ أمراض الأسماك وتربية الأحياء المائية بجامعة بنها ، حقيقة هذا الأمر ، قائلاً إن ديدان الأسماك هي مراحل حويصلية ولا تصيب الإنسان إلا إذا تم أكلها نيئة ، لأنها تبدأ من درجة حرارة 75 درجة. مئوية ، تنكسر وتموت ، سواء في الشوي أو القلي ، مضيفًا أن المقطع المتداول لم يظهر أي شكل من أشكال الديدان ،.

ديدان الأسماك

وأوضح شاهين أن هذه الحويصلات تحتوي على يرقات الديدان في المرحلة الثالثة ، وهي إما ديدان أسطوانية أو طولية أو مسطحة ، مضيفًا أن هذه الديدان نادرًا ما تصيب الإنسان ، ولا تصيبه إلا إذا أكلت سمكًا نيئًا أو غير مطبوخ جيدًا ؛ لأنها يموت عند طهيه.

وأشار إلى أن هذه الديدان تزيل أيضًا آثارها من الأسماك بعد تنظيفها ، وبالتالي ما دام الإنسان يأكل سمكًا نظيفًا ومطبوخًا فلا يمكن أن ينتقل إليه.

نهر النيل

وأضاف أن هناك ديدانًا كاملة قد تكون موجودة داخل أمعاء السمكة ، وهذا لا يمكن أن يصيب الإنسان أيضًا إلا إذا أكل الشخص بيضه داخل الأمعاء ، وهو الأمر غير ذلك أيضًا ، مضيفًا أنه حتى في سمك الرنجة يأكل الناس. بعد تنظيفها وتسخينها على النار فتقتل أي يرقات. من الديدان قد تكون داخل عضلات الرنجة أو بيضها.

وأشار أستاذ أمراض الأسماك إلى أن المصريين ليس لديهم عادة أكل السمك النيء ، فالأمر ليس بالخطورة التي يحاول البعض تصويرها ، موضحًا أن مصر على وشك تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك ، و مصر لديها مختبرات متخصصة لتحليل الأسماك وقول كلمتها في هذا الأمر وتحسم الجدل.

ونصح المواطنين عند رغبتهم في شواء السمك فهم يستخدمون سمكا متوسطة الحجم وليس كبيرة الحجم حتى تتغلغل النار في باقي جسدها بشكل صحي وتصل درجة الحرارة بداخلها إلى أكثر من 65 درجة مئوية مما يجعلها يكفي لقتل أي ديدان قد تحتويها الأسماك ، ولكن عند القلي بالزيت أو الغليان تأكد من أن الأسماك قد تخلصت من أي ديدان بداخلها.




Email : answer@christian-dogma.com - Email Us
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play