لن تتخيل ما يحدث في الكلى عند تناول القهوه بشكل يومي

قهوه
قهوه

تعتبر القهوة من المشروبات اليومية الشائعة، خاصة في الصباح، وهي تعطي شعوراً بالطاقة والحيوية، إلا أن الإفراط في تناولها يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة.

 

 

تأثير القهوة على صحة الكلى

 

وجدت دراسة حديثة أن الإفراط في تناول القهوة يزيد من إفراز الكالسيوم في البول، وهو أحد العوامل الرئيسية في تكوين حصوات الكلى.

 

 

تحتوي القهوة على الأوكسالات وهي أحد العوامل المسببة لحصوات الكلى وتعتبر القهوة أيضًا مدرة للبول، لذا فإن شرب الكثير منها يسبب الجفاف، مما قد يؤثر سلبًا على وظائف الكلى.

 

 

علامات تشير إلى وجود مشكلة في الكلى

 

 

فيما يلي خمس علامات تحذيرية تشير إلى وجود مشكلة في الكلى ولا ينبغي تجاهلها:

 

 

مشاكل النوم

 


تساعد الكلى السليمة على تصفية السموم من الجسم وإخراجها عن طريق البول، ولكن عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح لا يمكن التخلص من السموم وبالتالي يعاني الشخص المصاب من مشاكل في النوم والأرق.

 

 

جفاف الجلد

 


عندما تفشل الكلى في تحقيق التوازن الكافي للمعادن والمواد المغذية في الجسم، يصبح الجلد أكثر عرضة للجفاف والحكة.

 

 

تورم العين


يحدث تورم فى العين بسبب تسرب كمية كبيرة من البروتين في البول من الكليتين بدلاً من الاحتفاظ به في الجسم، ويمكن أن يؤثر على إحدى العينين أو كلتيهما.

 

 

ووفقا للأطباء يمكن أن يحدث التورم عندما تقوم الكلى بتسريب كمية كبيرة من البروتين إلى البول بدلا من تخزينه في الجسم.

 

 

وبمرور الوقت، يتطور أيضًا إلى حالة تسمى الوذمة المحيطة بالحجاج، والتي تسبب الالتهاب بسبب تراكم السوائل في الخلايا أو الأنسجة.

 

 

تشنجات العضلات

 


تلعب الكلى دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن السوائل والكهارل داخل الجسم، وعند الإصابة بأمراض الكلى تصبح الكلى غير قادرة على تصفية الفضلات بشكل صحيح، مما يؤدي إلى خلل في هذا التوازن وتشنجات العضلات.

 

 

تورم القدمين

 

ويحدث تورم القدمين بسبب عدم قدرة الكلى على إزالة السوائل والأملاح الزائدة من الجسم بشكل فعال مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الأنسجة، وخاصة في القدمين والكاحلين.

تم نسخ الرابط