لا تهمل علاج ارتفاع الضغط فقد يؤدى إلى كارثه بصريه

تدهور الرؤية
تدهور الرؤية

ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون عامل خطر للإصابة بالجلوكوما، وهي حالة تسبب زيادة ضغط السوائل داخل العين، مما يؤثر على العصب البصري ويؤدي إلى فقدان الرؤية التدريجي.

لذلك، من المهم مراقبة ضغط الدم واتباع العلاج المناسب للحفاظ على صحة العين. يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم اتباع نصيحة الطبيب، وتناول الأدوية الموصوفة لهم، والحفاظ على ضغط الدم عند مستويات مناسبة.

ومن المهم  إجراء فحوصات دورية للعين واستشارة طبيب العيون لفحص صحة العين والكشف السريع عن أي مشاكل محتملة.

ارتفاع ضغط الدم

فإن إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يضر بصحة العين ويزيد من خطر الإصابة بمشاكل العين. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم المستمر إلى إتلاف الأوعية الدموية في الجسم، بما في ذلك الأوعية الدموية في العينين

ارتفاع ضغط الدم له آثار عديدة على صحة العيون بحسب ما نشره موقع هيلثي:

انفصال الشبكية

  يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى انفصال الشبكية، وهي حالة خطيرة يمكن أن تهدد الرؤية. يحدث انفصال الشبكية عندما تنفصل الطبقة الحساسة من الأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من العين عن الطبقة الداعمة لها. ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يزيد من خطر هذا المرض.


انسداد شرايين الشبكية

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى انسداد الأوعية الدموية الصغيرة في العين، مما يقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى أنسجة العين. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تدهور الرؤية ومشاكل مثل انسداد شرايين الشبكية وذمة الشبكية.

علاج ارتفاع ضغط الدم 


انسداد الأوعية الدموية في العين

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى التصاق رواسب الدهون والصفائح الدموية بالأوعية الدموية الصغيرة في العين، مما يؤدي إلى انسدادها. يُعرف هذا الانسداد بمرض الأوعية الدموية في شبكية العين ويمكن أن يؤدي إلى تدهور الرؤية.

وعلى نفس المنوال، أوضح أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة عين شمس: الاستخدام العشوائي لقطرات العين من أخطر الأمور، لأن المريض قد يشعر ببعض التحسن، ولكن ذلك يؤثر بعد ذلك على ضغط العين ويؤدي بعد ذلك إلى تآكل العصب البصري..

وأضاف أن المرضى الذين يعانون من حساسية العين، خاصة في ظل الظروف الجوية السيئة، يجب عليهم قراءة النشرة الداخلية للدواء بعناية. مؤكداً أن ضغط العين مرتبط بإفراز “سائل الأيكو سيمر” داخل العين، ولا يمكن معرفة ذلك إلا من خلال الفحص مع التأكيد على أنه يتم فحص أي مريض يتعرض لارتفاع ضغط العين  بأشعة مقطعية العصب البصري ومراقبة مجال رؤية المريض.

تم نسخ الرابط