أزمة الألبان تتجدد الازمة وتحدث ارتفاعا وصل لـ٥٠ والشعبة تكشف حقيقة الأمر

أسعار مخفضة
أسعار مخفضة

ارتفع سعر السكر المعبأ إلى 38 جنيها للكيلو، بينما استقر الدقيق المعبأ عند 28 جنيها للكيلو، وشهدت المكرونة المعبأة ارتفاعا طفيفا إلى 32 جنيها للكيلو، واستقر الأرز السائب عند 28 جنيها للكيلو، و أسعار العدس المعبأة استقرت على 28 جنيها للكيلو وارتفع إلى 68 جنيهًا للكيلو.

كما ارتفع سعر الفول السائب إلى 42 جنيهًا للكيلو، وشهد الفول المعبأ زيادة طفيفة إلى 57 جنيهًا للكيلو.

المنتجات الغذائية

وتداول عدد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي منشورات حول ارتفاع أسعار الألبان بنسبة تصل إلى 50% في الأسواق، مع وجود أزمة إنتاج.

أزمة البان فى مصر

وفي هذا الصدد يقول حازم المنوفي عضو شعبة المنتجات الغذائية: لا توجد أزمة البان فى مصر، الأسعار مستقرة و نكتفي ذاتيا في أنواع معينة من الجبن.

أسعار الحليب بالأسواق

وعن أسعار الحليب بالأسواق، أوضح المنوفي أن متوسط ​​سعر الحليب البقري يتراوح من 17 إلى 20 جنيها، والحليب الجاموسي من 30 إلى 35 جنيها.

وأشار إلى أن أسعار الجبن الأبيض تتراوح من 120 إلى 140 جنيها للكيلو، والجبن الرومي من 220 إلى 240 جنيها.

أسعار المنتجات الضرورية

ارتفاع أسعار منتجات الألبان

فيما نفى عضو شعبة الأغذية ما قاله البعض عن ارتفاع أسعار منتجات الألبان بنسبة 50 بالمائة، مضيفا أن الأسعار قد تشهد انخفاضا خلال الفترة المقبلة، وأرجع المنوفي ذلك إلى أن مكون الألبان يحتوي على مادة المكون المحلي بنسبة 90%.

وكشفت بيانات موقع الإعلام واتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن سعر الجبن القريش اقترب من 120 جنيها للكيلو، فيما وصل سعر المسلى الصناعي إلى 110 جنيهات.

ويشير تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن إجمالي إنتاج مصر من الحليب في عام 2022 بلغ 7 ملايين طن.

ووصل سعر الحليب السائب إلى 30 جنيها، فيما اقترب سعر الحليب المعبأ من 42 جنيها للكيلو بالأسواق اليوم السبت 11 مايو 2024.

انخفاض أسعار المنتجات الضرورية

وأضاف المنوفي أنه رغم انخفاض أسعار المنتجات الضرورية لإنتاج العديد من المنتجات الغذائية إلا أن بعض الشركات لم تخفض أسعارها، لافتا إلى أن أسعار المنتجات الغذائية مثل الدقيق والزيت والسمن والسكر لم تنخفض. مما ينعكس على أسعار المنتجات الغذائية المستخدمة في تصنيعها.

ودعا المنوفي إلى ضبط الأسعار وإتاحة المنتجات الغذائية لجميع التجار وعدم التمييز في هذا الشأن لأن التمييز قد يدفع بعض التجار إلى السيطرة على منتجات معينة.

أماكن البيع بأسعار مخفضة

ونصح المنوفي المستهلكين بالبحث عن أماكن البيع بأسعار مخفضة، كما لوحظ في مبادرات تقليل السلع، خاصة بعد القضاء التام على السوق السوداء واقتصاد الدولار في جميع البنوك.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار السلع الأساسية في مصر ستستقر اليوم 12 مايو 2024، مع تغيرات طفيفة في بعض الأصناف.

تم نسخ الرابط