فرحة للموظفين بشأن عدد أيام إجازة عيد الأضحى 2024

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

مع اقتراب موعد وقفة عرفات لعام 1445 هـ وأول أيام عيد الأضحى لعام 2024، يتزايد الاهتمام لدى الكثير من المواطنين، خاصة العاملين في القطاعين العام والخاص. 

تعد هذه  الفترة إجازة مهمة ومدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال ، كما يشعر الفائزون في قرعة الحج بحماس كبير لمعرفة موعد عيد الأضحى المبارك لعام 1445 هـ، استعدادًا للسفر إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.


موعد اجازة عيد الاضحى المبارك

بناءً على البيانات المعلنة من قبل التقويم الهجري السعودي، فإن يوم وقفة عرفات في عام 2024 سيكون يوم السبت، الموافق 15 يونيو، وسيكون أول أيام عيد الأضحى في هذا العام يوم الأحد، الموافق 16 يونيو، وذلك في حالة أن يكون شهرا الشوال وذو القعدة قد استمرا لمدة 29 يومًا.
وفي حالة كان أحد الشهرين مكتملًا بـ 30 يومًا، ستكون وقفة عرفات يوم الأحد، الموافق 16 يونيو، وستكون أول أيام عيد الأضحى يوم الإثنين، الموافق 17 يونيو، لنفس العام. 

عطلة 

ايام اجازات عيد الاضحي

في هذا العام، يتمتع الموظفون بأطول فترة إجازة عيد الأضحى المبارك في التاريخ، حيث تصل إجازتهم إلى 9 أيام متواصلة. يشمل ذلك الموظفين في القطاع الحكومي والخاص، بالإضافة إلى الطلاب والعمال. وتعتبر هذه الإجازة مدفوعة الأجر، ومن المتوقع أن يصدر مجلس الوزراء قرارًا بتحديد موعد إجازة عيد الأضحى ووقفة عرفات بعد استطلاع هلال شهر ذو الحجة 1445 هـ وإعلان موعد الوقفة وأول أيام العيد.

تتضمن الإجازة خلال عيد الأضحى لعام 2024 الأيام التالية:
الجمعة 7 يونيو: عطلة أسبوعية.
السبت 15 يونيو: وقفة عيد الأضحى.
الأحد 16 يونيو: أول أيام عيد الأضحى.
الإثنين 17 يونيو: ثاني أيام عيد الأضحى.
الثلاثاء 18 يونيو: ثالث أيام عيد الأضحى.
الأربعاء 19 يونيو: رابع أيام عيد الأضحى.
الخميس 20 يونيو: تعويض عن وقفة عيد الأضحى (التي تصادف يوم السبت).
الجمعة 21 يونيو: عطلة أسبوعية.
السبت 22 يونيو: عطلة أسبوعية. 

 

رؤية هلال عيد الاضحي 2024 

تعتمد معظم البلدان العربية، بما في ذلك مصر، على تحري رؤية الهلال لتحديد موعد عيد الأضحى وعدد أيام الإجازة الرسمية. بعد تحقق رؤية الهلال بالطرق الشرعية، يتم الإعلان الرسمي عن موعد عيد الأضحى هجريًا وعدد أيام الإجازة. عادةً، يبدأ عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذو الحجة، الذي هو الشهر الأخير في التقويم الهجري، مباشرة بعد يوم وقفة عرفة في التاسع من ذو الحجة، ويستمر لمدة أربعة أيام، حتى الثالث عشر من ذو الحجة.

 

تم نسخ الرابط