أبرزهم مرضى الجلطات والكلى هؤلاء ممنوعون من أكل البامية رغم فوائدها

البامية
البامية

تعتبر البامية من الخضراوات الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، وذلك لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

 


فئات ممنوعة من تناول البامية لأسباب طبية

5 فوائد غير متوقعة لتناول طاجن البامية باللحمة الضاني.. و 3 | مصراوى

الفئات التي يجب عليها الامتناع عن تناول البامية لأسباب صحية وفيما يلي نستعرض هذه الفئات:


المرضى الذين يعانون من جلطات

 

يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية جلطات  تجنب تناول البامية لأنها تحتوي على فيتامين K الذي يمكن أن يتداخل مع تأثير الأدوية ويزيد من خطر الاصابه بالجلطات .

 


مرضى حصوات الكلى

 

يجب على مرضى حصوات الكلى تجنب تناول البامية بشكل كامل في نظامهم الغذائي اليومي خلال فصل الصيف لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات التي يمكن أن تزيد من تكوين حصوات الكلى لديهم.

 

 

مرضى الجهاز الهضمي

 

يجب على مرضى الجهاز الهضمي تجنب تناول البامية لأنها يمكن أن تسبب الانتفاخ والإسهال وتشنجات المعدة لأنها تحتوي على مركب يسمى الفركتانز، وهو نوع من الكربوهيدرات الذي يؤثر سلبا على الأمعاء.

 


مرضى التهاب المفاصل

 

ينصح مرضى التهاب المفاصل بالتقليل من تناول البامية أو تجنبها تماماً، حيث تتفاقم أعراض التهاب المفاصل عند تناول كمية كبيرة منها، لأنها تحتوي على مركب يسمى السولانين، والذي يمكن أن يسبب التهاب الخلايا والأنسجة.

 


المرضى الذين يعانون من اضطراب تخثر الدم

 

ينصح المرضى الذين يعانون من اضطراب تخثر الدم بتجنب تناول البامية أو التقليل من تناولها لأن النسبة العالية من فيتامين K التي تحتويها البامية قد تتداخل مع أدوية مضادة للتخثر وتزيد من خطر النزيف.

 

للبامية عدد من الفوائد الصحية أهمها:

أبرزهم مرضى الجلطات والكلى.. هؤلاء ممنوعون من أكل "البامية" | بوابة أخبار  اليوم الإلكترونية

 

السيطرة على نسبة السكر في الجسم

 


أظهرت دراسات مختلفة أن البامية تساعد في التحكم في مستويات السكر في الجسم ويعتقد الباحثون أنها تساعد على منع امتصاص السكر أثناء عملية الهضم.

 

 

تحمي من الإصابة بالسرطان

 

نظرًا لاحتوائ البامية على مضادات الأكسدة التي تسمى البوليفينول، فإنها تساعد جسمك على محاربة الجزيئات التي تسمى الجذور الحرة والتي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا وتمنع نمو الخلايا السرطانية لدى البشر.

 

يعزز صحة القلب والدماغ

 


تقلل مادة البوليفينول الموجودة في البامية من خطر الإصابة بمشاكل القلب والسكتة الدماغية عن طريق منع الجلطات كما تفيد مضادات الأكسدة الموجودة في البامية عن طريق تقليل التهاب الدماغ.

 

تم نسخ الرابط