قرار بوقف صرف معاش شهر مايو بالزيادة الجديدة نبأ غير مفرح لهذه الفئات

المعاشات
المعاشات

تبقى أيام قليلة فقط حتى صرف معاشات شهر مايو 2024 بزيادة جديدة مقدارها 15%، والتي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي. تأتي هذه الزيادة ضمن إطار حزمة من القرارات التي اتخذتها الحكومة المصرية لدعم الفئات الأكثر احتياجًا والمواطنين في مواجهة التحديات الراهنة.

وقف صرف معاش مايو لبعض الفئات 

على الرغم من الزيادة في المعاشات اعتبارًا من مايو، إلا أن هناك فئات لن تستفيد من هذه الزيادات وفقًا للتشريعات الجديدة للمعاشات والتأمينات.

بعدما ذهب بعض المواطنين لصرف معاشاتهم بالزيادة الجديدة، تفاجؤوا بوقف صرف المعاشات دون معرفة السبب، على الرغم من وضوح الأمر في قانون التأمينات والمعاشات الجديد. 

الرئيس السيسي 

ما هي حالات وقف المعاش ؟ 

 

في القانون الجديد للتأمينات والمعاشات، تم تحديد حالتين تؤدي إلى وقف صرف المعاش للمواطنين، وتشمل هذه الحالات:

  1. الالتحاق بأي عمل وتحقيق دخل صاف يعادل قيمة المعاش أو يتجاوزه. في حالة ارتفاع دخل المعاشي عن المعاش، يُصرف الفرق للمستفيد في تاريخ انضمامه للعمل، ثم يصرف في يناير من كل سنة. 
  2. يحدد المقصود بالدخل الصاف من اللوائح التنفيذية للقانون.
  3. ممارسة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة وفقًا للقوانين واللوائح لفترة تتجاوز خمس سنوات متصلة أو متقطعة.
  4.  يعاد صرف المعاش إذا توقف المستفيد عن مزاولة المهنة، اعتبارًا من الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة. 
  5. يحدد الشروط والحالات لمزاولة المهنة من خلال اللوائح التنفيذية للقانون. 
المعاشات 

الحالات المستحقة للمعاشات 

 

تمنح زيادة المعاشات على المستحقين للمعاش، وذلك يأتي  وفقًا لما نص عليه قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات. يُستحق المعاش في حال بلوغ المشترك في التأمين الاجتماعي السن المحددة، شريطة أن يكون قد أكمل فترة الاشتراك لمدة 120 شهرًا على الأقل. 

 كما يُمنح المعاش في حالة ثبوت العجز أو وفاة المشترك أثناء استمرار النشاط، وفي حال ثبوت العجز أو وفاة المشترك خلال سنة من تاريخ انتهاء نشاطه دون بلوغ السن المحددة، وعدم صرف القيمة النقدية لتعويض الدفعة الواحدة.

وفي حال وفاة المشترك أو صاحب المعاش، يحق للمستحقين عليه الحصول على المعاش، بالإضافة إلى حقهم في الحصول على زيادة المعاشات المُقرَّرة. ويشمل المستحقون لهذه الزيادة الأرامل والأرامل والأبناء والبنات والوالدين والإخوة والأخوات. تأتي هذه الزيادة في إطار الحرص على دعم الأسر المتضررة وتوفير الحماية الاجتماعية اللازمة لها.

كيفية الاستعلام عن معاش شهر مايو 2024

للاستعلام عن صرف المعاش بالرقم القومي، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني لهيئة التأمينات الاجتماعية.
  2. قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة السر لتسجيل الدخول.
  3. اختر الخيار "الاستعلام عن قيمة المعاش".
  4. قم بإدخال البيانات المطلوبة لاستكمال عملية الاستعلام.
  5. اضغط على عرض التفاصيل للحصول على معلومات صرف المعاش.

صرف معاشات شهر مايو 

ومن الجدير بالذكر أن الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية قد وضعت استعدادات وترتيبات لموعد صرف شهر مايو 2024، حيث سيتم صرف المعاشات من خلال جميع منافذ الصرف، بما في ذلك ماكينات الصراف الآلية ATM وفروع بنك ناصر ومكاتب البريد.

تم نسخ الرابط