زيادة المعاشات الجديدة

زغروطة في البيوت .. 250 جنيه زيادة المعاشات الجديدة بقرار رسمي خلال شهر مايو 2024

زيادة المعاشات
زيادة المعاشات

زيادة المعاشات هي خبر ينتظره الملايين في مصر بكل المحافظات. حالياً، تستعد نقابات "المهندسين، الأطباء، أطباء الأسنان، الصيادلة، والأطباء البيطريين" لتنفيذ قرارات زيادة المعاشات الشهرية للأعضاء المستحقين، في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، بهدف تحسين الأجور والمعاشات.

زيادة المعاشات:

أعلن الدكتور أبو بكر القاضي، أمين صندوق نقابة الأطباء والأمين العام المساعد لاتحاد نقابات المهن الطبية، عن بدء تطبيق قرار الاتحاد بزيادة المعاشات لأعضاء النقابات المذكورة وأسرهم إلى 1500 جنيه شهرياً، بدلاً من 1350 جنيهاً، بزيادة قدرها 12%، اعتباراً من أغسطس 2024. وأشار إلى أن عدد الأعضاء المستحقين للمعاش في النقابات الأربعة خلال عام 2023 وصل إلى حوالي 120 ألف عضو.

وأضاف القاضي أن الزيادة في المعاشات تُقدر بحوالي 220 مليون جنيه سنوياً، لتصل القيمة الإجمالية للمعاشات إلى نحو 2 مليار و80 مليون جنيه سنوياً، لحوالي 120 ألف عضو مستحق، بالإضافة إلى زيادة سنوية قدرها 10 آلاف عضو جديد. ولفت إلى أن الاتحاد يسعى لزيادة موارده من خلال تحسين تحصيل الدمغة الطبية، وزيادة حصته في الشركات التي يساهم بها، وكذلك عبر تحقيق منافسة بين البنوك للحصول على أعلى عائد. وأكد على أن الاتحاد قدم تعديلات لقانون تحصيل الدمغة الطبية لتحسين التحصيل والعوائد، ولدعم استمرارية صرف المعاشات للأعضاء.

زيادة المعاشات الجديدة 

1600 جنيه زيادة المعاشات:

بالنسبة لنقابة المهندسين، فهي تستعد لتطبيق قرارات الجمعية العمومية الأخيرة بزيادة المعاشات بمقدار 250 جنيهاً ابتداءً من مايو الحالي، لتصبح القيمة الإجمالية للمعاش 1600 جنيه شهرياً، بدلاً من 1350 جنيهاً. ويُقدر عدد المستحقين للمعاشات في النقابة بحوالي 160 ألف مهندس، ويزداد عددهم سنوياً بنسبة 7%، أي ما يعادل 10 آلاف مهندس كل عام، بقيمة إجمالية للمعاشات تبلغ 400 مليون جنيه سنوياً.

تُعتبر هذه الزيادة الثانية خلال الأشهر الستة الماضية، وذلك بعد الزيادة التي تمت الموافقة عليها من قبل مجلس النقابة برئاسة المهندس طارق النبراوي في أغسطس 2023، حيث ارتفعت المعاشات من 1200 جنيه إلى 1350 جنيهًا. وقد واجه القرار معارضة من بعض أعضاء المجلس الأعلى للنقابة بسبب الصعوبات في توفير الموارد المالية الكافية للدفعات السنوية، لكن النقيب أكد التزام النقابة بتنفيذ قرار الجمعية العمومية الذي اتُخذ بعد عرض ميزانية النقابة والحالة المالية للصندوق.

زيادة المعاشات

وأضاف النبراوي أن قرار زيادة المعاشات يُعد حقًا للجمعية العمومية وأنها تتحمل مسؤولية هذا القرار أيضًا، خاصة بعد تحقيق فائض في ميزانية العام 2023 بلغ مليار و13 مليون جنيه. وأشار إلى أن النقابة تسعى حاليًا لزيادة الموارد عن طريق تحصيل الرسوم وتحسين الاستثمارات لتغطية الزيادات في المعاشات، دعمًا لأعضائها في ظل الوضع الاقتصادي الراهن.

موعد صرف معاشات شهر مايو 2024 : 

موعد صرف معاشات شهر مايو 2024 هو يوم الأربعاء الموافق 1 مايو 2024.

خطوات الاستعلام عن معاشات شهر مايو 2024 : 

 و للاستعلام عن معاشات شهر مايو، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1. الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية.

2. تسجيل الدخول باستخدام الاسم وكلمة المرور.

3. الضغط على خيار "الاستعلام عن قيمة المعاش".

4. إدخال البيانات المطلوبة بدقة.

5. الضغط على "عرض التفاصيل" لمعرفة قيمة المعاش الخاص بك.

تم نسخ الرابط