نصائح هامة اتباعها لو هتاكل فسيخ ورنجة والتموين تحذر شراهم من هذه الاماكن

الحق والضلال

التموين تحذر من شراء الرنجة والفسيخ من هذه الأماكن

قال المهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين ، إن المجمعات الاستهلاكية تعمل طوال أيام العيد ، وتقدم من خلالها مستلزمات عيد الفطر بخصومات تتراوح بين 20٪ و 30٪.

وأشار خليل ، خلال مقابلة هاتفية لقناة المحور الفضائية ، إلى أن لوحات أهلاً رمضان استبدلت بلوحات أهلاً بالعيد ، وأن جميع المبادرات والسيارات المتنقلة تعمل خلال أيام العيد مثل اهلا رمضان.

وحذر خليل من شراء الرنجة والفسخ من الأماكن المكشوفة للشمس ، لأنه يجب حفظهما في درجة حرارة مناسبة ومكان موثوق.

وأشار رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين إلى أن مفتشي التموين يعملون خلال إجازة العيد ، مضيفا: لا توجد عطلة لمفتشي التموين ، معلنا عن رقم الخط الساخن لوزارة التموين.

في حال الاستغلال او الغلاء في الاسعار وهي (16528).

الأسباب التي تجعل الفسيخ والرنجة يساعدان على زيادة الوزن هي:

تحتوي الرنجة والفسيخ على كميات كبيرة من الملح والاستهلاك المفرط يؤدي إلى السمنة لأنها تؤدي إلى زيادة احتباس الماء في الجسم مما يسبب ما يعرف بسمنة الماء وزيادة الوزن. يزيد الملح من الشهية ، وبالتالي فإن تناول الأطعمة المملحة يؤدي إلى زيادة الشعور والرغبة في تناول المزيد من الطعام ، حتى بدون الشعور بالجوع.

أما عن تجنب زيادة الوزن من تناول الفسيخ والرنجة على شم النسيم ، فقد قامت الدكتورة جيهان الدمرداش باتباع الآتي: -

يمكنك تناول ما يقارب 150 جرام أو 200 جرام فقط من الرنجة أو الفسيخ ولا تزيد عن ذلك وهو ما يعادل الرنجة أو الفسيخ المتوسطة أو الصغيرة ويفضل نقعها في الماء الساخن لمدة خمس دقائق لامتصاص أملاح منه.

يحرم معها أكل الطحينة بشكل دائم لما تحتويه من سعرات حرارية عالية.

قلل من الخبز قدر الإمكان. ومن المعروف أن هذه الأطعمة مثل الخبز.

أكل ربع رغيف بلدي أو رغيف من سن واحد.

تناول الموز والشمام والبطيخ ، وشرب البقدونس واليانسون المسلوق والشاي الأخضر والكركديه المثلج لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يُدر البول ويتخلص من الماء المخزن في الجسم.

كما يوصى بتناول الكثير من الخس والخيار لأنه يقلل تركيز الملح في هذه الأطعمة.

يخلص الجسم من الوزن الزائد ، لذلك فإن شرب أكثر من 10 أكواب كبيرة من الماء يخلص الجسم من الملح الزائد في الأطعمة المخزنة في الجسم ، لذلك يجب شرب الكثير من الماء لإزالة الملح من الجسم ، سواء كان باردًا أو مثلجًا. ينصح باستخدام الماء لأنه من أفضل الطرق لحرق الدهون ذات درجات الحرارة المرتفعة.

- تناول الخس والبصل والليمون وخل التفاح لتقليل أعراض وآثار الفسيخ الضارة بعض الشيء وللتخلص من السموم نحتاج لكمية كبيرة من الماء للتخلص من عناصر الصوديوم التي حصلنا عليها.

مرضى الضغط والربو وأمراض الصدر والأطفال والنساء الحوامل والمرضعات ومرضى قرحة الكبد والكلى والمعدة ، يجب الحرص على عدم تناول الرنجة والفسيخ ، ويفضل عدم تناولهما.

          
تم نسخ الرابط